7 حركات للغة الجسد تدل على عدم الثقة بالنفس وطرق علاجها

7 حركات للغة الجسد تدل على عدم الثقة بالنفس
شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

حركات تدل على عدم الثقة بالنفس كثيرة يمكنها أن تعطي انطباعًا خاطئًا عنك في كثير من الأحيان، وهذه الحركات قد تقوم بها بشكل غير مقصود وتقلل منك ومن هيبتك، لذلك فسوف نعرض لك خلال هذا الموضوع كافة الحركات التى قد تدل على ثقتك المهزوزة بنفسك، كما سنساعدك أيضًا على حل هذه الأمور كما نوضح العديد من الحركات التي تدل على الثقة بالنفس.

7 حركات للغة الجسد تدل على عدم الثقة بالنفس

ضعف الشخصية وعدم الثقة بالنفس

تعرف الثقة بالنفس على أنها إيمان الفرد بذاته وبقدرته على تغيير العالم من حوله في حدود الإمكانيات المتاحة للفرد العادي، وكذلك تأثيره ودوره الفعال في المجتمع وبين الأفراد المتواجدين حوله.

كما أن الشخص الذي يمتلك الثقة بنفسه يكون مؤمن بأنه مرغوب به من العديد من الأفراد وأنه قادر على توصيل وجهة نظره في أي نقاش يدخل به، وقادر على مواجهة تحديات الحياة وصعوبتها.

أما عدم الثقة بالنفس وضعف الشخصية على النقيض تمامًا، فيكون الشخص لديه شعور بأنه منبوذ بين المجتمع وعاجز على إثبات ذاته وتحقيق أهدافه حتى وإن تظاهر بعكس ذلك في معظم الأوقات.

علامات عدم الثقة بالنفس

هناك العديد من الحركات التي تدل على انعدام الثقة بالنفس أو قلتها، وأهم هذه الحركات هي..

7 حركات للغة الجسد تدل على عدم الثقة بالنفس

    1- الوقفة المرتخية الغير منتصبة    

يمكن أن يشير وضعك بشكل كبير جدًا إلى مدى مستوى ثقتك بنفسك، فإذا كان وضعك مرتخيًا أو كنت تقف وقفة غير منتصبة، فهذا قد يدل بشكل كبيرأنك لا تشعر بالأمان، لذا يجب تجنب هذا الموقف لمنعه من أن يُصبح عادة تفعلها دائمًا.

    2- عقد اليدين أو الرجلين    

يقوم الكثير من الناس وبشكل مستمر بعقد أذرعهم وأرجلهم عند الجلوس أو الوقوف حتى، ولكن الأمر يختلف تمامًا إذا كنت تتحدث مع شخص، فإذا كنت تتحدث إلى شخص ما ويدين معقودتين فقد تنقل له رسالة مفادها أنك لا تريد التفاعل معه أو سماع ما يقوله، وإذ لم تقدم بفعل ذلك فستكون أكثر ثقة.

    3- التململ    

التململ هو إظهار عدم الراحة أو الإملال من الوضع الذي تكون عليه، فإذا كنت مثلًا تقوم بتدوير شعرك وتكوين حلقات منه، أو النقر بأصابعك على الطاولة أمامك وأصابع قدمك على الأرض أو غيرها من الأمور.

أو عندما تقوم بالنظر في ساعتك أثناء المحادثات أو الاجتماعات المهمة بشكل مستمر، فهذا يعطي انطباع أنك تشعر بالملل وتفضل البقاء في مكان آخر، وهذا قد يكون من غير المقبول لدى الآخرين وقد يعطي انطباعًا سيئًا عنك.

    4- فرك الرقبة    

فرك الرقبة

يعتبر فرك الرقبة أيضًا واحدًا من الأفعال الشائعة التي يقوم بها الكثير من الناس في مواقف مختلفة، فقد يكون فرك رقبتك شيئًا تفعله للتخفيف من التوتر في هذه المنطقة حتى لو لم يكن أي توتر موجودًا، ولكن هذا الأمر سيجعلك قلقًا، فانتبه دائمًا لما تفعله وحاول تجنب القيام بذلك، وإلا فقد يعرضك ذلك للقلق والتوتر وعدم الثقة بالنفس.

    5- الرد بعصبية عند تلقي الانتقادات    

يعتبر الرد بعصبية عند تلقي الانتقادات واحد من العلامات التى تدل على ضعف الموقف وضعف الشخصية بشكل عام، فتمالُك أعصابك والحفاظ على هدوئك بشكل أكبر هو أحد أهم علامات القوة النفسية والاجتماعية والتى يجب عليك أن تحافظ عليها بشكل كبير.

    6- التظاهر بالقدرة على القيام بأعمال لا يستطيع الآخرون القيام بها    

قدرات الناس معروفة، والقدرات الخارقة أيضًا معروفة، فيجب عليك دومًا أن تتحدث بما تستطيع فعله، ولا تبالغ في إظهار قدرات خارقة وهمية تمتاز بها، فإن هذا الأمر قد يكلفك الكثير من الانطباعات السيئة والتى ستؤخذ عليك، فكن حذرًا من هذه النقطة والتي قد توضح للآخرين مدى ضعف شخصيتك ومبالغتك في تقدير الأمور.

    7- التبرير الخاطئ للخطأ    

شخص يقوم بالتبرير الخاطئ

لا يوجد أحد لا يخطئ، ولكن إذا أخطأت بقصد وترى أنه من المهم القيام بتبرير هذا الخطأ، فاختر مبررات منطقية يسهل تصديقها وابتعد قدر المستطاع عن المبالغات كما ذكرنا، أما إذا كان الخطأ الذي قمت به غير مقصود فأنت لست مضطر إلى البحث عن أي تبرير سوى ما حدث، وليس عليك قول شيء غير الحقيقة فقط.

حركات تدل على قوة الشخصية والثقة بالنفس

الثقة بالنفس

على عكس الحركات التي تدل على عدم الثقة بالنفس، هناك العديد من الحركات أيضًا التي تظهر مدى ثقتك بنفسك وأهم هذه الحركات هي..

    1- وضع يديك على بطنك واستقامة ظهرك    

تعتبر هذه الحركات هي أهم الحركات الجسدية التي تبين مدى ثقتك الواضحة في نفسك وعدم الحاجة إلى التكلف في توضيح هذه الثقة، بالإضافة إلى أنها من الحركات التى تمنحك شكلًا جذابًا.

    2- امشي بسرعة، وقف طويلا ومستقيما     

يعتبر المشي المنتصب مع رفع الرأس والكتفين إلى الأعلى أحد أهم العلامات الجذابة التى تبين مدى ثقتك بنفسك أيضًا وقدرتك الواضحة على إبراز هذه الثقة وتوضيحها للآخرين.

    3- المصافحة عند التعارف    

المصافحة عند التعارف

الاتصال الجسدي والاتصال الروحي متلازمان، فكلًا منهما مهم جدًا عند التعرف على شخص جديد مثلًا، ويمكن تحقيق ذلك بسهولة عن طريق المصافحة الحارة حتى ولو كان اللقاء الأول لكما فيجب أن يكون سلامكما على بعضكما البعض بترحيب حار وهذا يدل على قوة شخصيتك أيضًا ورغبتك فى التعرف على شخص جديد.

    4- قدم نفسك للآخرين    

تقديم النفس للآخرين هي الأخرى أحد أهم طرق التعارف التى توضح مدى ثقتك بنفسك وقدرتك على تعريف نفسك للناس تعطي طابع جريئ عنك وعن كيانك والذي يجب عليك الحفاظ عليه عن طريق اتباع الطرق المذكورة.

    5- شارك في المحادثة    

إذا كانت هناك محادثة ما تدور في نطاق جلسة أنت واحدًا منها، فمن المهم أن تشارك في هذه المحادثة أو هذا الحوار، فهذا الأمر هام جدًا فى تكوين انطباع جيد عنك، ولكن حاول الدخول إلى المحادثة بطريقة جذابة وملفتة وبعيدة عن التطفل حتى لا يؤخذ عنك انطباع سيئ بدلًا من الانطباع الجيد.

    6- اعتذر عن الأخطاء    

اعتذر عن الأخطاء

فالاعتذار من شيم العظماء، والاعتراف يمحو الاقتراف، واعتذارك عن أخطائك لن يعيبك بل أنه سيزيد من هيبتك ووجودك ومن احترام الناس لك، ويجب عليك الاعتذار عن أخطائك بطريقة جميلة ومهذبة وليست بالطريقة الأخري التى تعني الاعتذار لمجرد الاعتذار والتى تخلو من روح الندم.

    7- امشِ بثقة تجاه الناس    

تعتبر المشية ضمن أحد أهم العلامات التى تكون انطباع قوي الشخصية عنك، فيجب عليك أن تكون مشيتك واثقة ومنتصبة كما ذكرنا سابقاً، ويجب تجنب انحناء الظهر أثناء المشي أو النظر لأسفل.

    8- انظر في عيون الشخص الآخر عند التحدث    

النظر في عين الشخص الذي تتحدث معه يعطي انطباعًا عن مدى نباهتك وذكائك وأنك لا تتحدث من فراغ، وهي من أهم الطرق أيضًا التى يمكنك من خلالها كسب ثقة الآخرين وإعطائهم انطباعًا جيدًا عنك.

    9- ابتسم دائمًا دون عبوس    

البسمة هي أفضل الطرق التى توضح مدى ثقتك العالية بنفسك، كما تعطي انطباعًا أيضًا للآخرين عن مدى كونك شخصية مرحة وتتقبل أشخاصًا جدد في حياتك.

علاج عدم الثقة بالنفس والخوف

علاج عدم الثقة بالنفس والخوف

هناك العديد من النصائح التي تساعدك على تعزيز ثقتك في نفسك، لتترك أثر طيب في ذاكرة جميع الأشخاص الذين مررت في حياتهم، حتى وإن كان مجرد مرور عابر، ومن تلك النصائح ما يلي:

  • استرخ ولا تشعر بالقلق.
  • تقبل النقد من الآخرين بصراحة وهدوء.
  • استخدام حركات اليد وتوضيح المفاهيم وتبادل المعلومات.
  • استخدم ملامح الوجه للتعبير عند التحدث إلى الناس.
  • كن ذا جسم رياضي وأنيق وحافظ على لياقتك البدنية.
  • تحدث بصوت واضح ونبرة عالية عند التحدث.
  • تكلم بلغة سليمة واختر كلمات وجمل سهلة الفهم ولا تتكلف الحديث.

هل عدم الثقة بالنفس مرض نفسي

هل عدم الثقة بالنفس مرض نفسي

الثقة بالنفس هي عبارة عن صفة تتكون داخل الإنسان خلال حياته، وهو لا يولد بها لذلك لا يمكننا أن نعتبرها عيب خلقي.

كما أنه لا تظهر عليه أعراض مادية نتيجة تواجدها لديه بذلك لا يمكن تشخيصها كمرض عضوي.

كذلك فهي ليست مرض نفسي لأنها صفة مكتسبة وهي توضح مدى ثقة الشخص بنفسه وهو من يتحكم بتصرفاته وردود أفعاله مع الآخرين.

بالإضافة إلى أن العديد من الدراسات أثبتت أن الثقة بالنفس تكون لدى 94% من الأشخاص هي سلوك مكتسب، بينما تتواجد بنسبة 4% من الأفراد كسلوك فطري، مما يثبت أنها ليست مرض، ولكنه سلوك يحتاج إلى تقويم.

شاهد ايضًا: علاج الاكتئاب بالاعشاب وأدوية طبيعية تعالج أعراضه المزعجة

بذلك نكون قد عرضنا لكم خلال هذا الموضوع حركات تدل على عدم الثقة بالنفس، بالإضافة إلى العديد من الحركات الأخرى والتي توضح مدى ثقتك بنفسك كما ننصحك دومًا بالحرص على إبراز ثقتك بنفسك فهذا سيعطي للجميع انطباعًا جيدًا عنك، كما أن ضعف ثقتك بنفسك قد يجعلك تعاني وبشكل كبير في حياتك في العديد من المشكلات.

‫0 تعليق

اترك تعليقاً