علاج انسداد الأنف المزعج بطرق منزلية بسيطة

علاج انسداد الأنف
شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

علاج انسداد الأنف واحد من الأمور التي يبحث الكثير عنها العديد من الأفراد الذين يعانون من حساسية الأنف أو مشاكل الجهاز التنفسي، وخاصةً مع اقتراب فصل الشتاء والمعروف بانتشار أمراض الجهاز التنفسي المختلفة مثل البرد والأنفلونزا وغيرها من الأمراض التنفسية.

علاج انسداد الأنف

لذلك فسوف نعرض لكم من خلال موقعنا كافة المعلومات المتعلقة بعلاج التهاب الأنف أو انسداده وأسبابه والعديد من الوصفات المنزلية التي تساعد بشكل كبير في علاج تلك المشكلة بشكل سريع وفعال.

علاج انسداد الأنف وصعوبة التنفس

انسداد الأنف أو احتقانه من أكثر الأمراض التي تنتشر خاصة في فترة الخريف والشتاء، وهي من الأمراض المؤرقة التي تأتي مصاحبة للزكام والأنفلونزا أو تكون مستقلة بذاتها، وتسبب للمصاب بها العديد من الأعراض التي تتمثل في الآتي:

  • صعوبة التنفس نتيجة انسداد في مجرى الأنف و إعاقة مرور الأكسجين إلى الرئتين.
  • في بعض الأحيان يكون مصاحب لها حرقان وحكة في الأنف.
  • كما قد يصاحب ذلك سيلان الأنف.
  • قد يحدث انسداد جهة واحدة من الأنف مما قد يتسبب في حدوث صداع.
  • اضطرابات في النوم وشعور بالضيق.

أسباب انسداد الأنف

أسباب انسداد الأنف

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى انسداد الأنف ومن هذه الأسباب:

  • الحساسية: حيث تعمل الحساسية على انتفاخ الأغشية المخاطية للأنف، فتبدأ هذه الأغشية بإفراز المخاط في الأنف نتيجة هذه الإفرازات.
  • انحراف الحاجز الأنفي: فقد ينحرف الحاجز الأنفي ويسبب إغلاق جهة أو جهتين من الأنف، فيوجد الكثير من الأفراد لديهم انحراف واضح في الحاجز الأنفي، وهذا الأمر لا يسبب صعوبة كبيرة في التنفس وقد لا يكون ملحوظًا، ومع التقدم في السن تبدأ أنسجة الحاجز الأنفي بالارتخاء بشكل واضح ويحدث هبوط في طرف الأنف وهو ما يسبب صعوبة كبيرة في التنفس ولابد من علاجها طبيًا.
  • التهابات الجيوب الأنفية: الجيوب الأنفية عبارة عن العديد من التجاويف والتي تقع داخل فجوة الجمجمة، وتؤدي العدوى إلى انتفاخ الأغشية المخاطية الموجودة وانسدادها، ويتضمن التهاب الأنف وانسدادها علاج المسبب نفسه:
    • فإذا كان السبب جرثومي أو بكتيري، فيتركز العلاج على إعطاء المضادات الحيوية.
    • أما إذا كان فيروسي فيتم العلاج عن طريق مضادات الالتهابات ومضادات الفيروسات التي تعمل على علاج الأعراض بشكل واضح ومؤكد مع ضرورة إعطاء المسكنات أيضًا للتخفيف من الأعراض المصاحبة للالتهابات الأنفية.

شاهد أيضًا: علاج التهاب العين في المنزل والوقاية منه

علاج انسداد الأنف في المنزل

يوجد العديد من الوصفات المنزلية التي تساعد في التخلص من مشكلة انسداد الأنف بسهولة كبيرة والتقليل من الأعراض المصاحبة لها مما يؤدي إلى تحسن حالة المريض بشكل ملحوظ، وإليكم بعض هذه الوصفات كالتالي..

    1- خل التفاح    

خل التفاح

يعتبر خل التفاح واحد من أفضل العلاجات السريعة والمتوفرة لعلاج مشاكل الأنف واحتقانها، حيث يعمل على تفتيت المخاط المتراكم في المجرى الأنفي، كما يحتوي على البوتاسيوم الذي يساعد أيضًا وبشكل كبير في علاج سيلان الأنف، ويمكن استخدامه كالتالي:

  • قم بمزج ملعقتين كبيرتين من خل التفاح الخام وملعقة كبيرة من العسل الخام في كوب من الماء الدافئ وشربه 2-3 مرات في اليوم.
  • يمكنك أيضًا وضع كميات متساوية من الماء وخل التفاح الخام في إناء، وغليه على النار، ثم قم باستنشاق البخار الناتج عن الخليط، ويجب التأكد أيضًا من إغلاق عينيك (2-3) يوميًا.

    2- الثوم لعلاج انسداد الأنف    

الثوم لعلاج انسداد الأنف

يعتبر الثوم هو الآخر أحد أفضل العلاجات المنزلية لتقليل احتقان الأنف، كما تساعد خصائصه المضادة للفيروسات والبكتيريا والفطريات في مكافحة كافة التهابات الجهاز التنفسي المسدودة.

قم بتناول العديد من فصوص الثوم الطازج، أو غلي (2-3) من فصوص الثوم في وعاء مع كوب من الماء، ويفضل إضافة نصف ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم لزيادة فعالية الخليط، ثم تناوله مرتين يوميًا.

    3- مشروب الطماطم والليمون والثوم    

مشروب الطماطم والليمون والثوم

هذا العلاج مناسب جدًا للتخلص من احتقان الأنف وتحسين تدفق مخاط الأنف، كما أنه يحتوي أيضًا على العديد من المكونات الصحية مثل عصير الطماطم والثوم والليمون، ويمكن استخدامه بطريقة بسيطة جدًا من خلال:

  • غلي المكونات التالية وخلطها في وعاء: (1 كوب عصير طماطم، 2 فص ثوم مفروم، 3 ملاعق صغيرة عصير ليمون، 1 ملعقة صغيرة فلفل، ورشة ملح).
  • يتم تناول هذا المشروب الساخن مرتين في اليوم.

علاج انسداد الأنف عند النوم

يمكن التخلص من مشكلة انسداد الأنف عند النوم من خلال استنشاق البخار، حيث يعتبر هو الآخر علاجًا شائعًا للتخفيف الفوري من احتقان الأنف، كما أنه أيضاً يعتبر من أهم الطاردات الطبيعية للمخاط وانسداد مجرى الهواء، والذي يحقق نتائج فورية، ويمكنك استخدام الطريقة التالية (2-4) مرات في اليوم:

  • قم بتغطية رأسك بمنشفة للمساعدة في منع البخار، ثم أبقِ رأسك بعيدًا عن الماء بمسافة ذراع تقريبًا.
  • أضف القليل من أوراق النعناع أو أوراق الفلفل الحار إلى الماء المغلي وقم باستنشاق البخار لمدة 10 دقائق.
  • أضف 1 ملعقة كبيرة من بذور الجزر إلى الماء المغلي واستنشق البخار لمدة 10 دقائق فقط.
  • لا ينصح عمومًا باستنشاق البخار للحوامل أو المرضى الذين يعانون من أي مرض من أمراض الجهاز العصبي المركزي أو المرضى الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم أو مرضى القلب أو أي مرض آخر مرتبط بالجهاز العصبي.

يمكن مشاهدة: علاج البواسير في المنزل بالأعشاب وطرق مجربة

تنظيف الأنف بمحلول ملحي

يمكنك استخدام المحلول الملحي لعلاج احتقان الأنف وذلك لأن المحلول الملحي يساعد وبشكل كبير جدًا على طرد المخاط وكافة المهيجات من تجويف الأنف، كما يمنحك نتائج ممتازة في وقت قليل جدًا.

تنظيف الأنف بمحلول ملحي

    طريقة تحضير المحلول الملحي    

قم بمزج ملعقة صغيرة من الملح الذي لا يحتوي على اليود في كوبين من الماء الدافئ، حيث أن الملح المعالج باليود يمكن أن يهيج تجويف الأنف، ويمكن استخدامه بإحدى الطريقتان الأكثر استخدامًا لغسيل تجويف الأنف بمحلول ملحي طبيعي كالتالي:

  • الطريقة الأولى وعاء نيتي: وهذا الوعاء عبارة عن وعاء قمعي الشكل ويمكن شرائه من الصيدليات فهو متوفر بشكل كبير، ويُستخدم غالبًا لتنظيف الجيوب الأنفية وتصريف المخاط السائل الموجود في الأنف، فقط قم بإمالة رأسك للخلف وضع المزيج الذي قمت بصنعه مباشرة في فتحة أنف واحدة ثم دع المحلول يستنزف من فتحة الأنف الأخرى وكرر هذه العملية مع فتحة الأنف الأخرى.
  • الطريقة الثانية: قم بعمل المحلول الملحي وبعد ذلك ضعه في راحة يدك واستنشقه وذلك من خلال فتحة أنف واحدة وكرر هذه العملية لمرة أو مرتين يوميًا وذلك لعدة أيام.

الفلفل الحار لعلاج انسداد الأنف

الفلفل الحار لعلاج انسداد الأنف

يعتبر الفلفل الحار فعال جدًا في تسكين احتقان الأنف كما يساهم أيضًا في التخفيف من حدة التهابات الجيوب الأنفية، كما أن الكابسيسين والمستخرج من الفلفل والشطة الحارة يحفز سيلان الأنف بشكل كبير ويطرد المخاط المتراكم في الجيوب الأنفية، هذا ويمكن الاستفادة بالفلفل الأحمر في علاج مشاكل الأنف عن طريق:

  • إضافة نصف ملعقة صغيرة فقط من مسحوق الفلفل الحار أو الشطة إلى ملعقة كبيرة من العسل الأبيض ومن ثم تناوله عدة مرات يوميًا.
  • كما يمكنك استخدام قطنة تنظيف الأذن وأضف إليها القليل من مسحوق الفلفل، ثم قم بإدخالها بعناية وبهدوء إلى الأنف لتحفيز العطس وتنظيف الجيوب الأنفية بشكل سهل وسريع، قد تشعر في بداية هذه العملية بالحرقان الناتج عن الفلفل لكنه يمر بسرعة ولن تشعر به ثانية، كرر هذه العملية مرتان أو ثلاث يوميًا.

نصائح لعلاج انسداد الأنف

هناك العديد من النصائح الأخرى التي تساعدك بشكل كبير على علاج الانسداد بالأنف والتخلص من ازعاجه وهذه النصائح تتمثل في:

  • قم بأخذ حمامًا طويلًا أو استنشق البخار من وعاء مملوء بالماء الدافئ المغلي، وذلك لمدة كافية.
  • تناول الماء بكثرة وحاول رفع رأسك بالوسائد أثناء النوم ليساعد ذلك على تدفق المخاط وفتح المجرى التنفسي، فهذه الخطوات تعالج بسهولة انسداد تجويف الأنف.
  • بالإضافة إلى تناول شوربة الدجاج المنزلية، فهي تعزز المناعة لاحتوائها على العديد من العناصر الغذائية الهامة.
  • كذلك تناول كافة الأطعمة التي تحتوي على الفيتامينات لمحاربة الالتهابات التي تسبب تهيج الأنف وانسداده.
  • حاول أن تبقى ثابت نفسيًا بشكل كبير، فالتعب النفسي يعمل على تفاقم الحالة وزيادة الألم.
  • حافظ على الرطوبة الكافية في المنزل.
  • تجنب بعض الأطعمة التي قد تؤدي إلى تفاقم الحالة مثل السكر والبطاطس وغيرها من الخضروات النشوية.
  • تمرن كل يوم وحافظ على أدائك الرياضي وذلك لتقليل احتقان الأنف.

نصائح لعلاج انسداد الأنف

بذلك نكون قد عرضنا لكم خلال هذا الموضوع علاج انسداد الأنف بالعديد من الطرق المنزلية التي تساعد على حل المشكلة بسهولة، وكذلك أسباب التهاب الأنف حتى نتمكن من تجنب المسببات له، وبعض النصائح العامة، ودمتم دائمًا بخير.

‫0 تعليق

اترك تعليقاً