سرطان الثدي عند الرجال .. الاعراض وطرق العلاج

سرطان الثدي عند الرجال يعد من أكثر الأمراض خطورة، وإن كان الحديث عن سرطان الثدي يختص بالسيدات بشكل أكبر، وذلك من خلال توعية السيدات في الآونة الأخيرة من خلال العديد من وسائل الإعلام المختلفة وضرورة متابعة الكشف الدوري على الثدي، وذلك لأن هذا المرض فرص الشفاء منه تزداد كلما تم اكتشافه في وقت مبكر، وسنتطرق اليوم من خلال موقعنا المتميز بالحديث عن كل ما يخص الأعراض المتعلقة بسرطان الثدي عند الرجال وطرق العلاج بالتفصيل في السطور التالية.

سرطان الثدي عند الرجال

سرطان الثدي عند الرجال

يعد عبارة عن ورم يصيب الثدي، كما أن هذا المرض يعد من أشد الأمراض خطورة، وعلى الرغم من أن سرطان الثدي يصيب السيدات أكثر من الرجال؛ فمن النادر أن يصاب الرجال بسرطان الثدي، إلا أنه بالفعل يصاب به بعض الرجال، ونظرا لخطورة المرض لابد من:

  • التركيز على العلامات التي تبدو على الثدي.
  • التعرف أيضًا على الأعراض التي تشير للإصابة بسرطان الثدي عند الرجال، وذلك لأنه كما ذكرنا منذ قليل توجد أهمية لاكتشاف هذا المرض في وقت مبكر للتمكن من علاج المرض قبل تدهور الحالة.

أعراض سرطان الثدي عند الرجال

لابد من التعرف بتركيز على الأعراض التي تشير إلى الإصابة بهذا المرض، كما أن هذه الأعراض منها نوعان سنقوم بشرحهم بشكل تفصيلي من خلال ما يلي..

    1- أعراض تتعلق بمظهر الثدي وطبيعته    

أعراض سرطان الثدي عند الرجال

هذا النوع من الأعراض المشيرة لمرض سرطان الثدي الذي يصيب الرجال تتعلق بشكل كبير بشكل الثدي والتغييرات التي تطرأ عليه، والتي يمكن للشخص ملاحظتها وسرعة التوجه للطبيب، ومن ضمن هذه الأعراض ما يلي:

  • الشعور بتواجد كتل في الثدي: هناك العديد من الرجال الذين يلاحظون وجود كتل بالثدي يتخيلون أنها مجرد عضلات، ولكن يجب التفريق بشكل جيد بين الكتل السرطانية وبين العضلات، ويتمكن من التفرقة بينهم من خلال التعرف على مواصفات الكتلة السرطانية، والتي تتمثل في كلًا من:
    • تعد الكتلة السرطانية لينة الملمس بشكل كبير.
    • كما أنها يسهُل الضغط عليها بشكل كبير، وسرعان ما تعود لطبيعتها مرة أخرى عند زوال أصابعك.
  • وجود تغيير في جلد الثدي: من أكثر الأعراض التي تشير لوجود سرطان بالثدي هي تواجد تغيرات بجلد الثدي مثل التورم والاحمرار أو الطفح الجلدي.
  • وجود تغيير في حلمة الثدي: تتمثل التغيرات التي تحدث في حلمة الثدي في انكماش للحلمة أو تغير لونها، وكذلك يحدث أيضًا انقلاب الحلمة، ومن أكثر الأعراض التي تشير بوضوح للإصابة بسرطان الثدي هي خروج إفرازات من الثدي.
  • تغيرات في حجم الثدي: هذا النوع من الأعراض يتم ملاحظته بكل سهولة، َذلك لأن كل شخص على دراية كافية بشكل وحجم الثدي؛ فلذلك يتم ملاحظته سريعًا، كما أن هذه الأعراض لا تكون مؤلمة، ولكن يتم ملاحظتها بسهولة شديدة.

    2- الأعراض العامة    

أعراض سرطان الثدي عند الرجال

يعد سرطان الثدي من الأمراض التي تكون مؤثرة بشكل كبيرة على صحة الجسم بشكل عام، ومن ضمن هذه الأعراض ما يلي:

  • التعب والإرهاق عند بذل أقل مجهود، كما أن هذا النوع من الأعراض يكون مشترك مع حدوث الكثير من الأمراض.
  • وجود تضخم في الغدد الليمفاوية، كما يحدث ذلك في مراحل مبكرة من الأمر، الذي يجعل اكتشافه في تلك الفترة صعب، وذلك لأن المصاب لا يشعُر به.
  • آلام في الصدر على فترات تكون أحيانًا متلاحقة، وأحيانًا أخرى تكون على فترات متباعدة.
  • آلام في العظام بشكل كبير في المراحل المتأخرة من حدوث المرض.

أول علامات سرطان الثدي ظهوراً عند الرجال

هناك بعض العلامات التي تفيد بالإصابة بسرطان الثدي، والتي من أهمها التغير في شكل الحلمة، حيث يعد من أكثر العلامات التي تشير للإصابة بسرطان الثدي، والتي على إثرها يجب التوجه على الفور للطبيب لكي يتبع إجراءات الكشف اللازمة للتأكد من الحالة واتباع اللازم.

كيفية تشخيص سرطان الثدي للرجال

تشخيص سرطان الثدي للرجال

هناك العديد من الطرق المستخدمة لتشخيص المرض، وتتمثل تلك الطرق في كلًا من:

  • يتم تشخيص الحالة من خلال التصوير بالموجات فوق الصوتية، والتي يتم من خلالها ظهور كتلة في الثدي، ولكن لا يتوقف الأمر عند ذلك، بل تحتاج هذه الأشعة لمزيد من الفحوصات للتأكد من تشخيص المرض.
  • كما يتم التشخيص أيضًا من خلال ما يعرف بالشفط، ويتم ذلك من خلال إدخال إبرة في المنطقة التي تتركز بها الكتلة، ثم يتم شفط عدد من الخلايا للكشف عليها بشكل دقيق، كما يمكن إرفاق هذه الطريقة بالإضافة لأشعة الموجات فوق الصوتية للتأكد من تشخيص الحالة جيدًَا.
  • يتم أيضًا أخذ عينة من الخلايا عن طريق إبرة، ثم يتم فحصها من خلال إرسالها للمعمل، حيث يتم وضعها تحت مجهر يستطيع الكشف عن الخلايا السرطانية.

الطرق العلاجية لسرطان الثدي في الرجال

هناك العديد من الطرق الدوائية التي يتم التدخل بها لعلاج سرطان الثدي، ومنها ما يلي:

الورم تحت الاشعة

  • تعد من أول الخيارات التي يتم اتباعها عند العلاج هي التدخل الجراحي، ولكن يكون هذا الخيار في حالة صغر حجم الكتلة.
  • كما يتم أحيانًا التدخل الكيميائي من خلال أدوية تقوم بتدمير الخلايا السرطانية.
  • يتم أيضًا استخدام أشعة تتميز بطاقة عالية يتم تسليطها لتدمير الخلايا السرطانية.
  • هناك علاجات هرمونية تستخدم لعلاج سرطان الثدي مثل دواء تاموكسيفين.

علاج سرطان الثدي عند الرجال بالاعشاب

هناك الكثير من الأعشاب الطبيعية التي يتم استخدامها للوقاية ولعلاج سرطان الثدي، ومن ضمن هذه الأمثلة ما يلي:

  • أعشاب زيت الخروع التي تعمل على إخراج السموم من الأعضاء والأمعاء.
  • التدليك من خلال الزيوت العطرية، وذلك لأنه يُحسن الوظائف الليمفاوية، كما يعمل علي تعزيز إزالة السموم من الجسم.
  • استخدام الزيوت الطبيعية مثل زيت الصندل الذي يساعد في تعزيز صحة المرضى، كما يحد كثيرًا من شدة التوتر والقلق.

شاهد أيضًا: 10 مشروبات فعالة للإقلاع عن التدخين وإستعادة صحة الجسم

أطعمة لعلاج سرطان الثدي

هناك الكثير من الأطعمة التي يتم تناولها للاستفادة منه في تقليل الكثير من أعراض سرطان الثدي، ومن هذه الأطعمة ما يلي:

    1- العصائر الطبيعية    

تحتوي العصائر الطبيعية على العديد من الفيتامينات والعناصر الهامة من المعادن والأحماض الأمينية التي تعمل على الوقاية من السرطان؛ فُينصح العديد من المرضى باستهلاك كميات وفيرة من العصائر الطازجة التي تبطئ من نمو الخلايا السرطانية، كما يجب تناول هذه العصائر مباشرة بعد القيام بعصرها، وفي حالة الرغبة في تخزينها؛ فيجب وضعها في زجاجة محكمة الغلق ووضعها في الثلاجة للحفاظ عليها.

    2- الكرنب والقرنبيط    

القرنبيط والكرنب هما من أكثر الخضروات التي يتم استخدامها في تقليل احتمالية خطر الإصابة بسرطان الثدي، كما تعمل على إمداد الجسم بمضادات الأكسدة التي تعمل على تعزيز مناعة الجسم، كما تعمل على تحسين الصحة.

    3- الأطعمة التي تحتوي على مادة بيتا غلوكان    

تعد مادة البيتا غلوكان عبارة عن مركبات تتواجد بالطبيعة، ولا توجد في جسم الإنسان، ومن أهمية هذه المادة ما يلي:

  • تعمل هذه المادة على إكمال جزيئات السكر المعقدة داخل جهاز المناعة من أجل تدمير الخلايا السرطانية والهجوم عليها.
  • كما تعمل على تنشيط الخلايا المناعية التي تحمي الجسم من الإصابة بالسرطان، ويتم التركيز على تناول هذه المادة من أجل العمل على تخفيض معدل تركيز الخلايا السرطانية.

من الجدير بالذكر قبل استخدام الأطعمة التي تحتوي على مادة بيتا غلوكان استشارة الطبيب المختص بالحالة، ومن أمثلة هذه الأطعمة التي تحتوي على هذه المادة ما يلي:

  • الخميرة والشوفان.
  • الفطر والشعير.

    4- الكركم    

تستخدم مادة الكركمين التي توجد في الكركم لعلاج أعراض السرطان، كما تعمل علي محاربة الالتهابات، ومن الممكن إضافة الكركم للأطعمة التي يُضاف إليها الكثير من التوابل الحارة.

انتفاخ الثدي الأيسر مع ألم عند الرجال

نسبة الشفاء

علي الرغم من قلة نسبة إصابة الرجال بسرطان الثدي، إلا أنه لا يجب التغافل عن الأعراض التي تشير للإصابة به، والتي منها ما يلي:

  • تورم الثدي مع وجود ألم يعد من أكثر الأعراض التي تشير لوجود سرطان الثدي، كما يجب التوجه على الفور للطبيب من أجل إجراء الفحوصات اللازمة للتأكد من وجود سرطان بالثدي أم لا.

كما يوجد العديد من الأسباب الطبية التي تؤدي لتورم بالثدي الأيسر مثل التهابات الثدي، والتي يتم التعامل معها من خلال المضادات الحيوية، كما يوجد أيضًا أسباب أخري مثل الخُراج أو الكيس الدهني، والذي يتم التدخل الجراحي له للتخلص منه ببساطة.

نسبة الشفاء من سرطان الثدي عند الرجال

تتوقف نسب الشفاء من سرطان الثدي على عدة عوامل هامة يتم بناءً عليها التعرف على نسبة شفاء الحالة، ومنها ما يلي:

  • نسبة الشفاء من سرطان الثدي تزداد كلما تم اكتشاف المرض في مراحله الأولى، وذلك لأنه سيُسهل كثيرًا عند استخدام الطرق العلاجية.
  • كما يتوقف أيضًا على صحة المريض، ومدى استجابة المريض للعلاج الذي يحدده الطبيب المختص بالحالة، وخاصة أن نسبة الإصابة بالمرض تتزايد عند كبار السن من عمر يتراوح ما بين 60 لـ 70 سنة.
  • كما أكدت العديد من الأبحاث التي أجريت على عدد كبير من المصابين بالمرض أن نسب الشفاء قد تصل لما يقرب من 95٪ كلما تم اكتشاف المرض في مراحله الأولى.

ما الفرق بين التثدي وسرطان الثدي

هناك العديد من التساؤلات حول الفرق بين التثدي وسرطان الثدي لدى الكثير من الأشخاص، وتكون الإجابة عن هذا التساؤل كما يلي:

  • يُعرف التثدي بأنه عبارة عن أنسجة لينة الملمس غير صلبة، تتركز تحديدًا تحت الحلمة، كما أنها توجد في الثديين بنسبة تصل ل50٪ من الحالات.
  • أما بالنسبة لسرطان الثدي فيتركز بعيدًا عن الحلمة، كما أنه صلب ويوجد في ثدي واحد وليس الإثنين معًا.

اورام الثدي عند الرجال

في نهاية الحديث عن سرطان الثدي عند الرجال نكون قد عرضنا لكم بشكل مفصل كل ما يخص أعراض مرض سرطان الثدي، كما تعرفنا على طرق علاجه سواء الدوائية أو الطبيعية عن طريق الأعشاب، ولقد قمنا بالرد على الكثير من التساؤلات التي تدور في أذهان العديد من الأشخاص حول المرض ونسب الشفاء منه وغيرها من التساؤلات من خلال موقعنا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top